أخر الاخبار

نصائح وأسرار لم تكن تعرفها لحماية هاتفك من الأختراق والتجسس في 2023


حماية هاتف

نصائح وأسرار لم تكن تعرفها لحماية هاتفك من الأختراق والتجسس في 2021

تزداد أهمية الهاتف الذكى يومًا بعد يوم، حيث أصبح بئرأ لكافة أسرارنا وبياناتنا، لذلك أن أختراقه أشبه باقتحام منزلك والوصول إلى ممتلكاتك الخاصة، لذلك عليك أتباع هذة النصائح لحماية هاتفك من  الأختراق و الجسس وحفظ بيانتك وخصوصيتك. 

أهم النصائح لحماية هاتفك من الأختراق

أن الكثير منا بنسبة 99% يستخدم الهواتف المحمولة وجميعنا نقوم بتخزين الصور و الفيديوهات ومعلوماتنا عليها ونسخدم إيضأ تطبيقات المحادثات وتطبيقات البنوك, لذلك علي الحرص علي عدم تعرض هاتفك للأختراق. سوف أقدم لك أهم نصائح لحماية هاتفك من الاختراق .

 تحديث نظام التشغيل

أن أعتماد المخترقين يكون على نقاط الضعف التي تكون في أنظمة التشغيل القديمة عند آختراق الهواتف الذكية، وعند الاستمرار بتحديث أنظمة تشغيل الهواتف الذكية وتنزيل وتثبيت الجديد منها عند إطلاقها في شركات الهواتف الذكية، مثل: أبل، وأندرويد وغيرها من الشركات، يفشل المخترقون في التسلل إلى تحديث نظام التشغيل الجديد، حيث يكون بكفاءة عالية ويقوم بإصلاحات وتطورات على نقاط ضعف أنظمة التشغيل القديمة، ليكون الهاتف أكثر أماناً. 

 تحديث تطبيقات هاتفك 

تقوم شركات البرمجيات بتحديث التطبيقات بشكل مسمتر، ليس فقط من أجل تطويرها، لاكن يحتوي العديد من تحديثات والتطبيقات على إصلاح الأخطاء وتحسينات أمنية تساعد على حماية هاتفك وبياناتك من الاختراق، وعندما يتم الإعلان عن تحديث لنظام تشغيل هاتفك الذكي أو لأي من التطبيقات التي تستخدمها، قم بتثبيته دون تأخير.

 قفل هاتفك

يوجد العديد من طرق قفل الهاتف الذكي، مثل: بصمات الأصابع، والأنماط، ومسح قزحية العين، والتعرف على الصوت، ورقم التعريف الشخصي وغيرها من طرق قفل الهاتف الذكي التي تحميه من الاختراق، فالعديد من الأشخاص يتعرضون لسرقة الهواتف الذكية يومياً، وعندما يكون الهاتف الذكي دون قفل يسهل على السارق فتحه ومعرفة حسابات بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية، وهذا قد يكون أخطر من تعرّض الهاتف للبرامج الضارة.

استخدم وتغيير كلمات مرور قوية بأستمرار

 استخدم كلمات المرور القوية فقط، حيث لا يتمكن المخترقون من أختراقها بسهولة، ويجب أن تحتوي على مزيج من الحروف والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز، وتجنب إنشاء كلمة المرور ببيانات شخصية كتاريخ ميلادك أو أسمك، أو أستخدام نفس كلمة المرور لأكثر من حساب أو جهة.  
وقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بشكلأ مستمر، و بمجرد سماعك عن اختراق بيانات لأي تطبيق تستخدمه يجب عليك تغير كلمة مرورك في الحال، ولا تجيب على أسئلة الأمان بصدق، وقم بتغيير إجاباتك فى الإعدادات، مما يجعل من الصعب اختراق هاتفك استنادًا إلى المعلومات العامة عنك عبر الإنترنت.

الحذر من رسائل البريد الإلكتروني الخادعة 

وهذة هي واحدة من أسهل الطرق التي يستخدمها المخترقون لأختراق هاتفك والوصول إلى المعلومات الخاصة بك هي "صندوق بريدك الإلكتروني"، لهذا يجب عليك تجنب فتح الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية، أو فتح المرفقات المشبوهة، أو تشغيل تحديثات التطبيقات التي تتم مطالبتك بها عبر البريد الإلكتروني.

عدم الضغط على الروابط التي لا تعرفها

إن لم تكن قد تعلمت هذا الدرس من المقدمة الطويلة السابقة فأنت في مأزق حقيقي! الروابط المشبوهة من أقدم وأخطر وسائل اختراق الأجهزة، وعليك أن تنتبه إلى كل رابط قبل أن تتخذ قرار الضغط عليه، خصوصًا المرسلة إليك في رسائل SMS أو رسائل البريد الألكتروني أو حتى رسائل تطبيقات المحادثات.

 عدم عمل Root أو Jailbreak لهاتفك

لم تعد هناك حاجة لفك حماية جهازك إلا لو كنت مطورًا تستخدم الهاتف بغرض التجريب فقط وليس هاتفك الشخصي الذي تعتمد عليه في كل شيء، فلقد تطور نظاما التشغيل iOS وأندرويد بدرجة كبيرة وقدما خيارات واسعة بحيث لم تعد هناك حاجة فعلية للمستخدم العادي إلى فك حماية الهاتف.
ففي حالة ما إذا اخترت أن تقوم بفك الحماية، ستعطي للتطبيقات صلاحية الدخول إلى ملفات النظام نفسه والتحكم بها وتغييرها أيضًا، وسيكون هاتفك أكثر عرضة بكثير للبرمجيات الخبيثة التي لن تتوانى عن تدمير جهازك، وعندما أقول تدمير الجهاز فأنا أعني ما أقول حرفيًا!
فهناك مثلًا بعض البرمجيات الضارة التي تقوم بعمليات مكثفة في نفس الوقت، فتستهلك أقصى طاقة للمعالج في العمل لمدة طويلة مما يجعل الجهاز يصاب بالسخونة الشديدة، والتي تؤدي في النهاية إلى انفجار البطارية من فرط السخونة.

تفعيل تطبيقات الـ  ANTIVIRUS

يجب عليك أستخدام تطبيقات الفيروسات للهواتف الذكية، لحماية هاتفك من البرامج الضارة وملفات الـ  PDFالتى قد يستخدمها المخترقون للوصول إلى بياناتك، ويعتبر من أشهر تلك التطبيقات Avast و McAfee و Panda و Avira.

 التحقق من جهة تنزيل التطبيقات

لا تقم بتنزيل أي تطبيق قديم على هاتفك، ويجب أن تقوم بـتنزيل التطبيقات على هاتفك الأيفون من خلال متجر أبل فقط، لأنه يفحص جميع التطبيقات الموجودة به، وبالنسبة لأندرويد، تجنب  تحميل التطبيقات من اي مصدر غير جوجل بلاى، مع إمكانية ضبط الإعدادت لرفض تنزيل أى تطبيق من مكان غير موثوق.

الحذر من شبكات الإنترنت المفتوحة في الأماكن العامة

وجود شبكة إنترنت مجانية في المكان الذي تتواجد فيه خارج المنزل هو أمر مُغرٍ للغاية، فأنت ستوفر باقتك وبطاريتك على حد سواء، ولكن خطر وجود شخص يستطيع مراقبة ما تفعله على هاتفك والاستيلاء على بيانات منه قائم، حتى ولو كان هو أحد القائمين على المكان أنفسهم!
وأنا لن أقول لك ألا تتصل بالشبكة المجانية، ولكن لتأخذ حذرك. كيف ستأخذه؟ عن طريق عدم فتح أي مواقع مهمة على هذه الشبكة، فليس هناك داعٍي أن تتصفح حسابك البنكي في هذا الوقت تحديدًا، ولا أن تقوم بإدخال بيانات بطاقتك الائتمانية في أحد المواقع. وأنصحك بإستخدام تطبيق VPN عند إستخدامك لتلك الشبكات.

غلق التطبيقات بكلمات المرور

لا تجعل الحماية تقتصر على قفل الهاتف فقط، بل أغلق تطبيقاتك الهامة بكلمة سر أو بالبصمة، فإن كان نظام تشغيلك لا يدعم هذه الخاصية افتراضيًا؛ يمكنك إيجاد تطبيقات تقوم بهذه المهمة بسهولة من على متجر التطبيقات.

حذف التطبيقات غير المستخدمة

تُعتبر التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي مدخلآ لإختراق الهاتف من قبل العديد من المخترقين، ولهذا فإنّ حذف التطبيقات غير المستخدمة يُعدّ آمناً، ويُقلّل من فرص الاختراق، فبالرغم من أنّ شركات التطبيقات تقوم بأعمال جيدة من أجل تحديث جودة التطبيقات، إلّا أنّ المشاكل الأمنية في التطبيقات تختلف من تطبيق إلى آخر وقد يكون أحد التطبيقات سبباً في اختراق الهاتف.

عدم إستخدام أى وصلات خارجية غير موثوق بها

قم بشحن هاتفك فقط  من خلال وضع وصلة الـ USB فى منافذ موثوق بها مثل الكمبيوتر أو سيارتك، حيث يمكن اختراق منافذ شحن USB العامة لسرقة المعلومات الشخصية، حاول استخدام باور بانك خاص بك أثناء السفر.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-